الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

<!--<!--<!--<!--

تمارس صناعة الأسماك في السودان بطرق بدائية و بالتالي فإن الكميات المصنعة قليلة نسبياً و تستهلك محلياً مما لا يسمح بمجال للتصدير بالمستوى الذي يشجع على التوسع في تصنيع هذه الأسماك. لذا لا بد من زيادة الإستثمار في مجال الأسماك و إستغلال المخزون بالكميات التجارية المناسبة عن طريق حفظ و تصنيع الأسماك. و تنحصر صناعة الأسماك حالياً في سبعة منتجات.

الفسيخ:-

تتوفر الأسماك الصالحة لعمل الفسيخ في المياه العذبة و البحر الأحمر’ ففي المياه العزبة توجد أسماك الكأس و الكوارة أما في البحر الأحمر تتوفر أسماك العربي بكميات كبيرة.

السمك المجفف:-

يعتبر السمك المجفف من الصناعات التقليدية قليلة التكلفة و يمارسها المواطنون على شاطيء النيلين الأزرق و الأبيض.

المنتجات الرئيسية المجففة هي الكجيك الأسود الذي يصنع من القرموط و أم كورو، و الكجيك الأبيض الذي يصنع من البلطي و العجل و الدبس.

التركين ( الملوحة ) :-

عبارة عن أسماك يتم تخميرها بالملح و يصنع من فصائل الكأس و الكوارة و الدبس و غيرها.

السمك المبرد:-

وهي أسماك طازجة مبردة بواسطة الثلج  وتتطلب هذه الصناعة إنشاء مصانع ثلج بالقرب من مناطق الإنتاج، وتنتشر مصانع الثلج الخاصة بقطاع الأسماك في كل من سواكن في شرق السودان، مدينة الشجرة بالخرطوم ومحافظة حلفا القديمة، وتستخدم العربات المعزولة والثلاجات وغرف التبريد الحديثة في حفظ وترحيل هذه الأسماك.

الأسماك المجمدة:-

وهي صناعة تقوم على حفظ الأسماك مجمدة لفترة قد تصل ستة أشهر في درجة حرارة 18 تحت الصفر مما يساعد على تصديرها للمناطق البعيدة.

السمك المعلب:-

توجد بعض فصائل الأسماك التي تصلح للتعليب، ففي البحر الأحمر مثلاً توجد أسماك التونة والساردين والماكريل وهي موسمية، كما أن هناك بعض فصائل الأسماك في المياه العزبة تصلح للتعليب مثل الكرارة والكأس وغيرها.

السمك المدخن:-

هو عبارة عن سمك مشوي بطريقة التدخين أي تسليط الدخان على الأسماك لتنضج ببطء، وينتج بطرق تقليدية، وقد بدأ تدخين الأسماك بطرق حديثة على النيل الأبيض وجبل أولياء.

 مخلفات الأسماك:-

تستخدم مخلفات الأسماك في صناعة  الأعلاف والأسمدة والمخصبات وفي صناعة الصابون، وتزيد كميات المخلفات عند تنظيف الأسماك وتقطيعها إلى شرائح، ويمكن الإستفادة كذلك من لحوم الأصداف والزرمباك في تصنيع الأسماك.

المصدر: الادارة العامة للاسماك - وزارة الثروة الحيوانية و السمكية و المراعي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3107 مشاهدة

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,873,421