الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

<!--

<!--<!--<!--

هو تلقيح البراعم الزهرية الصغيرة الى لم تتفتح بواسطة حبوب لقاح من ازهار متفتحة وموجودة على نفس النبات، ويعتبر التلقيح وسيلة  فعالة للتغلب على ظاهرة عدم التوافق الذاتي اذ انه يهيئ ظروف مناسبةى لانبات حبوب اللقاح قبل ان تفرز المادة المانعة فى المبيض.

طريقة إجراء التلقيح البرعمي:

يقوم مربي النبات بالاتي:

·         إستعمال ملقط ذو نهاية مقوسة بطول 10 سم ويجب ان تكون نهاية الملقط حادة ومتوازية فى حالة الملقط.

·         يقوم بفتح البراعم وذلك بوضع نهاية الملقط المغلقة بين سبلتين مع السماح للنبرك الموجود فى الملقط بتفريغ السبلات يؤدي الى ظهور المياسم.

·         يقوم بفتح جميع البراعم التى يكون طولها حوالي 4 ملميتر.

·         يضغط البرعم المتفتح بين اصابع اليد اليسري فيؤدي ذلك الى تعريض المياسم.

·         يؤخذ احد متك زهرة حديثة التفتح على ان يكون قد سبق حمايتها بوضع كيس عليها قبل تفتحها ويستعمل الملقط فى الحصول على مثل هذه المتك.

·         تلمس ميسم البرعم الصغير بواسطة هذه المتك عدة مرات وليس من الضروري إزالة كل سبلات البرعم الصغير اثناء اجراء عملية التلقيح.

·         يوضع كارت صغير على كل برغم تم تلقيحة ويدون عليه بالقلم الرصاص البيانات اللازمة مثل تاريخ التلقيح  واسم السلالة المستعملة.

·         بعد إتمام تلقيح عدة براعم على النورة يتحتم تغطيتها بواسطة اكياس من ورق المانيلا سعة رطل ويلاحظ وضع قطن حول فتحة الكيس بعرض حوالي 4 سم ويلصق الكيس بواسطة مادة صمغية وذلك لمنع دخول وخروج حشرات التربس والمن كما ان هذا القطن يقوم بحماية حامل النورة فى حالة ربط الكيس بشدة.

·         فى حالة وجود حشرات من على النورة التى تم تلقيحها فيمكن وضع حشرة ابو العيد داخل الكيس وهذه تكون كفيلة للقضاء على حشرات المن الموجودة وذلك تضمن عدم اصابة  هذه البراعم باي ضرر نتيجة لحشرة المن.

·         يتحتم ان يقوم الفرد القائم باجراء التلقيح البرعمي بتطهير الملقط وكذلك اصابع اليد بغمسها فى كحول عقب إجراء عملية التلقيح مباشرة وقبل البدء فى تلقيح سلالة جديدة تختلف عن السلالة التى قام بتلقيحها.

·         يستحسن فحص النورات التى لقحت بعض براعمها الزهرية مرة كل 3-5 يوم ويتوقف طول الفترة على درجة الحرارة السائدة وذلك لتلقيح البراعم الزهرية الصغيرة الى تظهر تباعاً.

·         يترك الكيس على النورة حتى ذبول اخر زهرة وتساقط بتلاتها لان الميسم يكون قابلاً للتلقيح لمدة تتراوح من 4-5 يوم.

·         تنضج البذور بعد حوالي شهر من إجراء التلقيح وذلك حسب درجة الحرارة وربما يكون نسبة الانبات منخفضة بعد هذه المدة اذ ان نسبة انبات  البذور الناتجة من براعم لقحت منذ 33 يوماً كانت حوالي 50%.

يجب حماية القرون من الطيور وجمعها قبل تفتحها وينصح بإعادة تكييسها وذلك لحمايتها

 

المصدر: م ز إقبال عثمان مفرح - الادارة العامة لنقل التقانة والارشاد -إدارة الارشاد الزراعي - قسم المعلومات والدراسات والبحوث
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1090 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2013 بواسطة sudaextension

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,870,048