الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

 

    مصطلح عضوي تعني أن المنتج الذي وضعت عليه ديباجة الأغذية العضوية قد تم إنتاجه وفق مواصفات الأغذية العضوية ومنح شهادة من السلطة المختصة في هذا المجال . كما تعنى كلمة نبات عضوى ان الاسمدة والمبيدات المستخدمة في الزراعة اسمدة طبيعية غير مصنعة أو مخلّقة (Synthetic) كما تعنى كلمة منتجات عضوية حيوانية أن الحيوان تم تغذيته على أعلاف ذات أصل نباتي عضوى وانها غير مصنعة من مواد غير نباتية .

   تبنت هيئة الدستور الغذائى عام 1999م الخطوط التوجيهية الخاصة بإنتاج وتصنيع وتوسيم وتسويق منتجات الأغذية العضوية ماعدا المنتجات الحيوانية وإلتى تبنتها في العام 2001م . كما تبنت هيئة الدستور الغذائى في عام 2004م المواد المسموح بها لإنتاج الأغذية العضوية وفي عام 2007م وافقت الهيئة على المكونات ذات الاصل غير النباتي التى يمكن أن تضاف للأغذية العضوية على ضوء النمو العالمي المتزايد في إنتاج وتجارة الأغذية العضوية أصدرت لجنة توسيم الأغذية (وضع البيانات على عبوات الأغذية Food Labeling) التابعة لهيئة الدستور الغذائى خطوط توجيهية لإنتاج وتصنيع وتسويق الأغذية العضوية بهدف تسهيل وتنسيق متطلبات المنتجات العضوية ومساعدة الحكومات التى لديها الرغبة في انشاء قوانين واجراءات قطرية لتنظيم إنتاج وتجهيز المنتجات العضوية .

   وتشمل الخطوط التوجيهية تعريف وتوضيح مفهوم الأغذية العضوية ونظام فحص وتفتيش وضبط شهادات واردات الأغذية العضوية .

  تهدف هذه الخطوط التوجيهية للآتي :-

  • حماية المستهلك ضد الخداع والغش والتزوير والدعاوى غير المؤسسة في تسويق المنتجات العضوية .
  • حماية منتجي الأغذية العضوية من المعروضات الزراعية والحيوانية الأخرى غير العضوية.
  • لتأكيد أن كل خطوات إنتاج وتجهيز وتخزين ونقل وتسويق المنتجات العضوية قد خضع للفحص ليتطابق مع هذه الخطوط التوجيهية .
  • تأكيد صحة وسلامة الأغذية العضوية من خلال إحداث توافق وانسجام بين مختلف حلقات إنتاج وتعريف وتوسيم وعمل شهادات الأغذية العضوية .
  • إيجاد خطوط توجيهية عالمية لانظمة ضبط جودة الأغذية العضوية لتسهيل قبول الانظمة القطرية لواردات الأغذية العضوية .
  • لتشجيع أنظمة الزراعة العضوية في كل قطر للمساهمة في حفظ وصيانة ووقاية الأغذية العضوية على المستوى القطرى والاقليمي والعالمي .
المصدر: د.عباس صديق الفاضل مدير عام الادارة العامة للارشاد ونقل التقانة و تنمية الرعاة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 922 مشاهدة

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,882,878