الإرشاد السوداني

رفع الوعي عبرنشر ونقل التقانات الزراعية بشقيها للمستفيدين

<!--<!--<!--<!--

بلا شك ان لكل امة معارفها المحلية التي تقوم بممارستها لمجابهة العوامل الطبعية بالفطرة ولذلك يحاول الانسان دائما التعرف على المفيد من الممارسات التى تأتي  عن طريق المحاولة والخطأ وفي هذه الورقة نحاول التعرف على بضا من تلك الممارسات التى يطبقها المزارعون فى السودان.

مجالات  الابتكارات:-

·         استصلاح الاراضي الزراعية.

·         الكلمات المتعلقة بالزراعة والريف.

·         العين والمنازل والشهور القبطية.

·         طرق الزراعة.

·         تحضير الارض.

·         التسميد.

·         ادوات الزراعه والكديب  الملود  النجامه - الكدنكة والحصاد.

·         ازالة الحشائش.

·         الحصاد.

·         مكافحة الافات.

·         التخزين. التقاه –المطمورة – المخازن البلدية – السويبة

·         الشعر والغناء والامثال الشعبية.

·         زراعة الجباريك.

·         زراعة القوز.

·         زراعة الحريق.

باستصلاح الاراضي:-

ابتكارات لاستزراع الاراضى ذات المحددات الانتاجية

ابتكارات لاستزراع الاراضي المتأثرة بالاملاح:-

تمثل الاراضي المتأثره بالاملاح 26% من مساحة الاراضي الصالحة للزراعة في السودان( بريمة  2000) فالاراضي المتأثره بالاملاح اما ان تكون ملحية او صودية  او ملحية صودية.

غالبا ماتكون استصلاح الاراضي المتأثره بالاملاح من العمليات المعقدة وقد لاتكلل بالنجاح في كثير من الحالات لذا فأن مزارع تلك الاراضي قد ابتكر طرق تناسب استزراع تلك الاراضي  وهنالك  عدة مناطق قام مزارعوها بابتكارات على النحو التالي:-

الخرطوم :-

قام مزارعي المناطق الهامشية بزراعة محصولى البرسيم وابو سبعين  لانها محاصيل ذات فترات نمو قصيرة وتناسب الاراضي الهامشية والمتأثرة بالاملاح .

 الولاية الشمالية:-

اضافة الاسمدة العضوية ( روث البهائم ) مع اضافة  مياه الري الزائدة ادت الى زيادة الانتاجية وتحسين خواص التربة .

ابتكارات في مجال اتزراع الاراضي الثقيلة:-

ان المهد المناسب يوضع البذور يعتبر هام جدا في الاراضي ذات النسبه العالية من الطين كأراضي سهل الطين الاوسط.

ففى زراعة البلدات وهى عبارة عن حيازات صغيرة تتراوح مساحتها  3-4 يزرعها رب الاسرة وفى العادة تكون قريبة من القرية وتزرع فيها المحاصيل النقدية.وفيها يتم استخدام الطرق التقليدية فى الزراعة مثل السلوكة  وهنالك نوعيين من منها:-

-          السلوكة الصغيرة المحدبة

تستعمل فى الاجزاء اللينة في البلاد ( الحقن).

-          السلوكة الكبيرة ذات الجوف الحاد :-

تستعمل فى المناطق العليا من البلدة ( العزازة)

وقد انحصر  ابتكار المزارعين في الاتي:-

-          التبكير فى نظافة الحشائش وحرقا في داخل البلدة

-          عمل نظام التروس لحصاد المياه.

-          الزراعة بالسلوكة حسب ما هو موضح في السابق.

-          ازالة الحشاش عن طريق الملود.

الابتكارات في استزراع الاراضي الرملية:-

تكمن مشكلة الاراضي الرملية في سببين:-

-          تفتقر للعناصر المغذية الكبري والصغري.

-          ضعف احتفاظها بالماء نسبة للامتصاص السريع للمياه داخل التربة.

ولذلك هى ارض تحتاج معاملات خاصة لتفكيك جزيئاتها  لضمان زيادة انتاجيتها ولذلك قام المزارعين المحليين بمناطق شمال وغرب كردفان باجراء الممارسات التالية :-

-          اضافة روث البهائم.

-          ترك بقايا المحصول 

وتجري تلك العمليات لزيادة  المادة العضوية وتقليل تأثير العوامل التعرية بواسطة الرياح.

زراعة الرميل وهي ممارسة معروفة في غرب السودان ( كردفان – دارفور) تتم فيها زراعة البذةر ودفنها بالرمل قبل بداية الموسم  المؤثر وذلك لضمان رطوبة مناسبة مع بداية الموسم كما و ان هذه الطريقه تقلل المنافسة مع الحشائش.

ايضا من الابتكارات المعروفه زراعة الاراضى هى زراعة ( المقى ) فهي تمارس على ضفاف النيل الازرق عندما تغمر مياه النيل الازرق الاراض التى حوله ثم ينخض النيل تاركا وراء loamy sand  متشبع بالمياه ولجعل تلك الاراضى تحتفظ لاكثر زمن بالماء يضاف روث البهائم بكمايات كافية وتزرع بالبطيخ والعجور وتعطي محصول ذو نوعية جيدة و انتاجية عالية.

ابتكارات المزارعين في مجال استزراع الاراضي المتأثرة بزحف الرمال:-

زحف الرمال من الظواهر التي نتجت لانعكاس للتدهور البيئي والتصحر الذي عم البيئات الهشة فى اطراف المناخ الجاف وشبة الجاف من الابتكارات التى اختلقها الانسان لاستزراع تلك الاراضي في تلك المناطق وذلك لحماية المزارع بمصدات الرياح فى المناطق التى تتوفر فيها مياه الري الاخري.

من ابتكارات زراعة الاراضي المتأثرة بزحف الرمال فى الشمالية زراعة النخيل في مايسميمحليا بالقراقير للمحافظة على شتول النخيل فى مراحل نمو الاولى . والقرقور عبار عبارة عن فتح فيالرمال حتي التربة الطمية حيث يزرع النخيل ويحمي من الرمال بمصدات طينية تترك لحماية الشتول الصغيرة حتى يقوى عودها.

ابتكارات فى معالجة الاراضي المتدهورة:-

من الطرق المتبعة لاستزراع الاراضي المتدهورة بالزراعة المتواصلة بمحصول واحد فى غرب السودان طريقة التسخين وذلك بزراعة المحاصيل ذات الامتدادات العرقية الزاحفة مثل القرعيات وخلط بقايا  تلك المحاصيل مع التربه مما ينتج عنه تحسين في خواص التربة الفزيائية و الكيمائية واستدامتها لانتاج المحاصيل الاخري، كما يزرع البطيخ على ارض القيزان لتقليل اثر التعرية الريحية.

ابتكارات فى حصاد المياه:-

تعتبر زراعة التروس في ما يعرف بالتروس من الطرق المبتكرة قديما لحجز مياه الامطار وتتفاوت انتاجية محصوب الذرة الذرة فى مناطق  الانتاج اعتمادا على اجادة عمل التروس ومساحة المزرعة حيث ان المساحات الصغيرة تكون اثر انتاجية من المساحات الاكبر.

ايضا فى غرب السودان عرف الانسان تخزين المياه حول اشجار التبلدي ثم التخزين في جوفها وذلك في موسم الامطار حيث يستفاد من تلك المياه المخزنة فى موسم الجفاف لشرب الانسان والحيوان.

زراعة الجبراكة حول المنازل فى غرب السودان تعتبر من ابتكارات المزارعين لتحسين خصوبة التربة والاستفادة القصوى من مياه الامطار فى زراعة عدة محاصيل في الموسم الواحد كما ان مراقد الحيوانات تكون ذات نسبة عالية من المادة العضوية وعناصر النبات المغذية الاخري مما يتيح المحافظة على خصوبة التربة والماء المتاح للنبات.

زراعة السرولة فى مناطق الزراعة الالية المطرية وذلك بزيادة كمية البذور المزروعة مما يتيح نمو مكثف لأفة البودة ثم تتم عمليات تقليل بادرات الذرة والبودة بالحراثة وبهذه الطريق تتم ازالة  الكثير من افة البودة كما البودة كما وان بقايا الحشائش وبادرات الذرة المزالة تحافظ على رطوبة التربة مما يساعد في تأسيس جيدة للذرة.

وسائل مكافحتة الافات المحلية

يا أيد البدري قومى بدري ازرعى بدري  وحشي بدري واحصدي بدري وشوفي كان تنقدري. وزراعة العصي الما تتنسي والعصي عينه من عين الخريف وهي قبل عينة الضراع

ومن خلال مما سبق يتضح ان الزراعه المبكرة يمكن ان تفادي الضرر المباشر لافات الماسح ةثاقبات الساق والعندت كما ان ازالة الحشائش من المحصول مبكرا اساس لنجاح المحصول. وفى قول زراعة النترة ما بتنجح لانها بتجيب الباحت ( الجندب).

 من ممارسات اصحاب البساتين :-

تعطيش اشجار الليمون في شهر اغسطس بغرض تبكير الازهار لتجنب اضرار حشرة  البق الدقيقي في ديسمبر.

زراعة الحلبة حول القمح فى الولاية الشمالية لتفادي اصابة القمح بحشرة المن ( العسلة).

 في شمال السودان وضع اكياس مملؤة بالحرجل في مياه الري في الجداول لتفادي حشرة المن في المحاصيل المختلفة ( الفول المصري).

زراعة بعض نباتات التبغ داخل زراعات المحاصيل الاخري لتفادي الاصابات الحشرية وذلك في دافور.

استخدام اوراق النيم عند تخزين الحبوب في السويبات منعا لافات المخازن فى مناطق مختلفة من السودان خاصة جبال النوبة.

تخزين محاصيل مثل الفولالمصري في جوالات استخدمت في تعبئة الشطة منعا لافات المخازن في الشمالية.

طريقة حفظ البلح في الشمالية من افات المخازن وذلك  بتعريض البلح للشمس لايام مع االتقليب وحرق جريد النخل داخل السويبات قبل تعبئتها ثم الاستفادة من الرماد في حفظ البلح.

تخزين البصل في العراء معبئا في الجوالات كما في منطقة القريقريب في الجزيرة ( مستودع البصل ) لتقليل الفاقد من المحصول نتيجة الاصابة بأمراض العفن.

المصدر: ادارة نقل التقانة و الارشاد - وزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5839 مشاهدة

ساحة النقاش

الارشاد السوداني

sudaextension
نحن مجموعة من المهنيين المحترفين في مجال الإرشاد الزراعي والحيواني نسعي لتطوير وترقية الإنتاج الزراعي بشقيه لدعم الأقتصاد ورفع مستوي المعيشة ومكافحة الفقر عبر استخدام آليات الارشاد ونشر البحوث العلمية الرصينة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,876,549